أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

الكاريزما

الجاذبية الشخصية ومعنى الكاريزما

بقلم : أوليفيا فوكس كابان 2024-04-28

أنواع الكاريزما
تختلف الطريقة التي يمارس بها الأشخاص فن الكاريزما أو الجاذبية بحسب الموقف أو أنماطهم الشخصية. وهناك أربعة أنماط مختلفة من الكاريزما:
1. كاريزما التركيز: وبها يتيقَّن الآخرون من حضورك بكل جوارحك واكتراثك لما يقولون. ولعلَّ الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون خير مثال على هذا النوع من الكاريزما.
2. كاريزما الإلهام: التي تحثُّ الآخرين على الإيمان بشيء ما والتسليم به، تماماً كما فعل ستيف جوبز بالتكنولوجيا التي غزا بها العالم وأفسح لنفسه مكاناً لم تطأه قدم.
3. كاريزما التعاطف: التي تُشعِر الآخرين بأن ثمَّة من يراهم ويسمعهم ويتعاطف معهم، مثل القائد البوذي دالاي لاما. 
4. كاريزما التحكُّم: وهي القدرة على جعل الآخرين يشعرون أن بإمكانك تغيير حياتهم إلى الأفضل، تماماً كما فعل بيل جيتس. 
كيف تختار نمط الكاريزما المناسب؟ الأمر مرهون بثلاثة جوانب؛ شخصيتك، وأهدافك، وطبيعة الموقف، ولكن أياً كان النمط الذي تختار، يجب ألا يتعارض مع طبيعتك الفطريَّة حتى لا يؤدِّي ذلك إلى نتائج عكسية. 
فكِّر في الطريقة التي ترغب أن يشعر بها الآخرون تجاهك وفي طريقة تجاوبهم معك. على سبيل المثال: إن كنت بصدد أن تنقل إلى أحدهم خبراً سيئاً، عندها تكون كاريزما التعاطف هي الخيار الأمثل حتى تسهِّل على الطرف الآخر تقبُّل الخبر وتخفِّف من وقعه عليه.
يمكنك مواءمة أنماط الكاريزما بحسب الموقف إما بدمجها وإما التناوب بينها، وهذه مهارة لا يمتلكها سوى الأشخاص ذوي الكاريزما العالية، فإن قرَّرت تجريب نمط جديد بالنسبة لك، فلا تفعل ذلك إلا في المواقف ذات المخاطر المنخفضة حيث لا يوجد لديك الكثير لتخسره. 
على سبيل المثال: يمكنك أن تمارس كاريزما التعاطف في حدث اجتماعي بسيط، ولكن لا يمكنك أن تمارس كاريزما الإلهام لأول مرة في عرض تقديمي جلل.
من المهم أيضاً مراعاة أنه لا يمكن تطبيق مبدأ "نمط واحد يناسب الجميع" عندما يتعلَّق الأمر بالكاريزما، فما يناسبك لا يناسب غيرك بالضرورة، والعكس صحيح. جرِّب الأنماط المختلفة في مواقف عديدة حتى تستقرَّ على أكثرها ملاءمةً بالنسبة لك. 
قوانين الكاريزما والتغلُّب على التوتر 
الشعور بالتوتر على المستوى العقلي أو الجسدي قد يؤثِّر في أدائك وعواطفك، فضلاً عن تصوُّرات الآخرين وردود أفعالهم تجاهك، ولكي تتخلَّص من التوتر أياً كان نوعه، يمكنك اتباع أحد الأساليب التالية:
• الوقاية: أي التخطيط بشكل مسبق للأحداث والمواقف لضمان شعورك بالارتياح وتعاملك على طبيعتك.
• الإدراك: يتصل هذا الأسلوب بالحضور الذهني والجسدي. فكلما كنت أكثر وعياً بما يدور حولك، أتقنت استخدام لغة جسدك وتوظيفها في توصيل رسالتك. 
• التوضيح: أي معالجة المشكلة من خلال شرحها وإزالة أي لبس محتمل. 
كلما زادت قدرتك على اكتشاف مصادر التوتر ومعالجتها، تقدَّمت بخطى أسرع نحو شخصيتك الكاريزمية مكتملة الأركان وأسرت بسحرك القلوب والعقول.
البساطة من صفات الكاريزما
عندما يغلب عليك التوتر الداخلي أو المشاعر السلبية، وكلاهما من معوقات الكاريزما، تذكَّر أنك لست وحدك من تمر بهذه المشاعر، وأن بعض الأمور لا ينبغي أن تأخذ أكبر من حجمها. 
تتغذَّى الكاريزما على البساطة، وتنهزم بالتعقيد والتكبُّر. فإن أردت أن تكتسب شخصية كاريزمية، يجب أن تتعلَّم كيف تُجرِّد المواقف الصعبة من أبعادها السلبية وتراها بمنظور إيجابي يحدُّ من وقعها عليك. 
واحدة من الآليات التي أثبتت جدارتها في تحقيق ذلك تتمثَّل في تخيُّل أن المشاعر السلبية لا تعتريك وحدك، وإنما يشاركك بها العديد من الأشخاص فيما يعرف بمشاركة الألم، كما يمكنك التفكير في أشخاص تعرفهم قد مرُّوا بهذه التجربة من قبل ونجحوا في تجاوزها. يُحرِّرك ذلك من آلامك، ويُعلِّمك تقبُّل المشاعر السلبية كجزء لا يتجزَّأ من تجارب الحياة. 
يؤهِّلك تبسيط الأمور للتخلُّص من واحد من أكثر المشاعر هدماً للكاريزما، وهي الخجل. عندما تعتريك مشاعر الخجل في غير محلِّها، ستفقد كاريزمتك على الفور، إذ يتعذَّر على لغة جسدك حينها أن تعكس القوة أو الثقة أو التعاطف أو الحضور القوي. 
التفكير الإيجابي من صفات الكاريزما
التغلب على مشاعر عدم الارتياح الداخلي لا يتحقَّق إلا من خلال تحييد المشاعر السلبية التي تطوِّق معظم المواقف اليومية، فهذه المشاعر جزء لا يتجزَّأ من تجارب الحياة، ولكننا اعتدنا تأويل أي ارتياب عقلي أو توتُّر جسدي كمؤشر لوجود خطب ما، فقد فُطرنا على نبذ الأفكار والمشاعر السلبية كما لو أنه لا ينبغي لها أن تحدث، ما يُصعِّب علينا مواجهتها وتفسير مسبِّباتها، فضلاً عن معالجتها. 
عندما تتعلَّم تحييد المشاعر والأفكار السلبية والتشكيك في دقتها وصوابها، فإنك تجرِّدها من الهالة المصطنعة التي تُضيّق عليك الخناق وتعكِّر صفو حياتك، ولهذا يجب أن ترضخ لحقيقة أن هذه المشاعر جزء من آلية البقاء التي يتبنَّاها الإنسان منذ ملايين السنوات، فلا تؤنِّب نفسك أكثر من اللازم على كل خطأ ترتكبه، ولا تستغرق في المشاعر السلبية كي لا تفقد كاريزمتك الشخصية.
للمزيد يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب إدارة.كوم حول الكاريزما وقوانين الكاريزما وصفات الكاريزما ومعنى الكاريزما والكاريزما الشخصية والجاذبية الشخصية. يمكنك تحميل كتب مقروءة PDF وسماع ملخصات كتب صوتية Audio على موقع إدارة.كوم Edara.com 
تأليف:
أوليفيا فوكس كابان: مؤلفة ومتحدثة مرموقة مصابة بالتوحد.

Title: The Charisma Myth: How Anyone Can Master the Art and Science of Personal Magnetism
Author: Olivia Fox Cabane
Publisher: Portfolio
Pages: 272
ISBN: 978-1591845942

بقلم : أوليفيا فوكس كابان