أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

الاستثمار طويل الأجل

الاستثمار في الأسهم أثناء الركود الاقتصادي

بقلم : أنتي إيلمانين 2024-04-30

المكسب السريع والعائد على الاستثمار
يدرك المستثمرون أن التحلي بالصبر هو مفتاح النجاح والربح في مجال الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل، ومع ذلك يجد معظمهم صعوبة في الثبات على الطريق عندما ينخفض أداء السوق عن المتوقع. عندما تعمَّق دانييل كانيمان الحائز على جائزة نوبل في التوجُّهات والسلوكيات التي تُفنِّد آمال المستثمرين، لاحَظ أنهم يشاركون في استثمارات بعيدة المدى، ولكنهم يتوقَّعون أن يجنوا ثمارها في القريب العاجل، ومتى لم تتحقَّق هذه النتائج، يصابون بالجزع. 
تنخفض العوائد الاستثمارية عندما يتأرجح المستثمرون ذهاباً وإياباً بين الاستثمارات بحثاً عن المكسب السريع، ويناضلون من أجل استكمال المسيرة لمدة ثلاث إلى خمس سنوات، فضلاً عن الفترات الزمنية الأطول، وبالنظر إلى تجربة وارن بافيت فقد تفوَّقت مؤسَّسته بيركشاير هاثاواي على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 لمدة أربعة عقود بمتوسِّط 9.5% لكل عام، ولكن هذا لا يمنع أن بافيت قد عانى من أداء السوق المنخفض لمدة ثلاث سنوات وظلَّ سجلَّه متواضعاً طوال تلك الفترة، فلم يتجاوز 30% في معظم الأوقات، إلا إن المستثمرين الذين أصرُّوا على المضي قدماً خلال تلك الفترات العصيبة حقَّقوا عوائد استثمارية هائلة على المدى البعيد. 
من المفارقات الشائعة في مجال تجنُّب المخاطر أنه مع تعجيل المستثمرين ببيع الأسهم لتفادي الخسارة، يحدُّون من قدرتهم على تحقيق مستهدفاتهم بعيدة المدى، وهناك ما يُسمَّى بالصبر الزائد عن الحد، وهو ما يحدث عندما يتشبَّث المستثمرون بمديرين فاشلين أو استراتيجيات عقيمة أكثر من اللازم، وتجنُّباً لذلك يتعيَّن على المستثمرين تحقيق التوازن من خلال مواصلة المسيرة خلال الأوقات العصيبة مع التحقُّق من جدوى محافظهم الاستثمارية ومراجعتها من حين إلى آخر. 
تنويع المحفظة الاستثمارية
يعدُّ تنويع الاستثمارات التي تضمها المحفظة الاستثمارية بشكل مدروس وسيلة جيِّدة لتعزيز العوائد وتخفيف وطأة التقلُّبات، مثل تقسيم الأسهم مقابل السندات بنسبة 60/40، كما يغفل المستثمرون أهمية التنوع الجغرافي. حقَّقت المحافظ الاستثمارية في الولايات المتحدة أداءً مذهلاً في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إلا إن التوقعات تشير إلى أن المحافظ الاستثمارية في دول أخرى ستحقِّق نتائج أفضل مستقبلاً.
يتعيَّن على المستثمرين اعتماد آليات تنويع المخاطر بشكل استراتيجي بدلاً من التركيز على الوقت الأنسب للشراء، وتبنِّي استراتيجيات التنويع المتطوِّرة بدورها عمليات شراء وبيع على المدى القصير والبعيد. الأهم من ذلك أن يحقِّق المستثمرون التوازن بين فئات الأصول المختلفة حتى لا تهيمن الفئات الأعلى أداءً على المحفظة الاستثمارية. 
تنويع فئات الأصول في المحافظ الاستثمارية أداة قوية، ولكنَّ له منتقديه كما أن له مؤيديه، إذ يشبِّهه البعض بنقل المال من الأصول الرابحة إلى فئات أقل أداء. هذا الانتقاد قائم على افتراضات مُضلِّلة، ولكن هذا لا ينفي أن التنويع له سلبياته، إذ إن استراتيجيات التنويع المتطوِّرة بدرجة كبيرة تضمُّ مثلاً استراتيجية الرفع المالي leverage، وهي استراتيجية محفوفة بالمخاطر بطبيعتها. 
من المخاطر الأخرى التي يغفلها المستثمرون أن تنويع المحفظة الاستثمارية يعني أنك قد انشققت عن القطيع، وانحرفت عن التوجُّهات السائدة، فإن باءت بعض الأمور بالفشل، يشعر المستثمر كما لو كان "يخسر بمفرده"، ووقع هذا الشعور على النفس أسوأ بكثير من الخسارة الجماعية، كما أن الإنسان بطبيعته يحب القصص والسرديات ويفهمها بشكل أسرع، وهو ما لا توفِّره استراتيجيات التنويع التي تقوم في الأساس على أدلة إحصائية قد يصعب على المستثمر الاقتناع بها. 
إدارة المخاطر والأزمات
يُسيء المستثمرون فهم إدارة المخاطر، فيركِّزون بشكل رئيس على البقاء وتجاوز فترات الركود، مثل الركود التضخمي الذي حدث في السبعينيات، والأزمة المالية في عام 2008. ولكن ينبغي على المستثمرين أيضاً توخِّي الحذر فيما يتعلَّق بالاستراتيجيات التي تنطوي على جوانب سلبية لا حدود لها، وعلى رأسها استراتيجية البيع على المكشوف shortening stocks، واستراتيجية المكالمة المُجرَّدةselling naked calls . وتساعد استراتيجيات إدارة المخاطر الأساسية المستثمرين على استبعاد السيناريوهات الكارثية.
تتمثَّل أهم مزايا التنويع وتحقيق التوازن في الحدِّ من حجم أي صفقة تداول واحدة، كما تساعد استراتيجيات التحوُّط والتأمين المستثمرين على تعويض مخاطر محدَّدة. ولا يمكن القول إن كل المخاطر سيئة، مثلاً تُطوِّق الرفع المالي سمعة سيئة بسبب ارتباطه بسلسلة من الأحداث السيئة مثل انهيار إدارة رأس المال على المدى الطويل في 1908، وانهيار بنك ليمان براذرز في عام 2008. 
عندما ينطوي الرفع المالي على أصول محفوفة بالمخاطر، أو صفقات تداول مُركَّزة، أو سيولة مُعدَمة، عندها قد تقع كارثة، ولكن الرفع المالي في حدِّ ذاته يعزِّز عوائد المحفظة الاستثمارية إذا خضع لإدارة حكيمة ودقيقة واستخدام مسؤول، حتى لا يظل المستثمر عالقاً بين أصول عالية الاستدانة وغير سائلة عندما تنقلب أحوال السوق. 
اقرأ المزيد من ملخصات الكتب العالمية حول إدارة المخاطر والأزمات والعائد على الاستثمار في الأسهم والاستثمار طويل الأجل والاستثمار في أسواق الأسهم والركود الاقتصادي مع تحميل كتب مقروءة PDF وملخصات كتب صوتية Audio على موقع إدارة.كوم Edara.com 

تأليف:
أنتي إيلمانين: مدير في شركة AQR لإدارة رأس المال.

Title: Investing Amid Low Expected Returns: Making the Most When Mar-kets Offer the Least
Author: Antti Ilmanen
Publisher: Wiley
Pages: 304
ISBN: 978-1119860198

بقلم : أنتي إيلمانين