أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

المليار الأول هو الأصعب

كيف تصبح مليارديراً وتحقِّق الكثير!

بقلم : تي بون بيكينز 2024-05-02

رحلة كفاح
يُحدّثنا بيكينز في مذكِّراته عن مراحل حياته المبكِّرة، وكيف أمضى وقته في الكدّ والعمل لتأمين احتياجات أسرته. وقع بيكينز تحت ضغوط مادية كبيرة عندما استقال من وظيفته في مؤسسة Philips، ولكنه شعر على الرغم من ذلك بارتياح كبير لأنه لم يكن ليطيق العمل هناك أكثر من ذلك. 
أخذ بيكينز يدَّخر المال شيئاً فشيئاً حتى أسَّس في نهاية المطاف شركة نفط PEI بالتعاون مع اثنين من المستثمرين. ولعلَّ أهم ما ساعده على تحقيق حلمه هو اجتهاده وتشبُّثه بمبادئه وتغاضيه عن الإغراءات على اختلافها، ما جنَّبه العديد من المشكلات غير المرغوبة. 
طُرحت شركة PEI للاكتتاب العام في عام 1964، وتغيَّر اسمها إلى Mesa Petroleum. ونظراً إلى كونها شركة عامة خالية من الديون، حقَّقت أرباحاً مهولة في عامها الأول، وكان ذلك بمثابة انطلاقة منقطعة النظير. وعلى الرغم من افتقار بيكينز إلى الخبرة الكافية في مجال إدارة الأعمال، فإنه تحمَّل المسؤولية وخاض المغامرة بكل ما أوتي من قوة ليشكل بجهوده نموذجاً يُحتذى به.
شركاء النجاح
يسلِّط بيكينز الضوء على الدور الذي لعبه رفقاء دربه في تحقيق ما وصل إليه ويثني على جهودهم، كما يؤكِّد أن فرص النجاح تتضاعف عشرات المرات عندما تكون مدعوماً بفريق عمل متفاهم ومتفانٍ. تألَّف فريقه في البداية من خمسة أعضاء فقط، ولكنه كان واثقاً من أنهم لن يخذلوه مهما حدث. وكان بداية كل شهر بمثابة تحدٍّ جديد يتأهَّبون له كما لو كان مباراة في كأس العالم، ولم يمارس بيكينز دور المدير المتحكم، وإنما كان بمثابة مُدرِّب ومُوجِّه وقائد. 
العرفان بالجميل
يتعمَّق بيكينز في هذا القسم من مذكِّراته في جانبه الإنساني، ويشير إلى الأعمال الخيرية والتبرُّعات التي قدَّمها للمجتمع كنوعٍ من رد الجميل ومساعدة المحتاجين، إذ يرى أن المساهمة في تقويم المجتمع وسد احتياجاته واجب على كل رائد أعمال، وقد اتبع هذا النهج منذ صغره وأخذ يتوسَّع فيه مع كل نجاح يشهده وكلَّله في نهاية المطاف بتأسيس مؤسَّسته الخيرية التي يصفها بمشروعه الأسمى على الإطلاق. الجدير بالذكر أنه بدأ مؤسَّسته برأس مال بلغ 135 مليون دولار، وهو رأس المال الأعلى على الإطلاق مقارنةً بكل مشاريعه الأخرى. 
العمر مجرد رقم
يؤمن بيكينز أنَّ العمر مجرد رقم؛ إذ ما زال رغم بلوغه الثمانين يستيقظ في السادسة صباحاً ويمارس الرياضة في السادسة والنصف، فالإنسان عندما يبلغ هذه المرحلة العمرية يقف أمام مفترق طرق من وجهة نظره: فإمَّا يسترخي لما تبقَّى من حياته أو يحافظ على شعلة نشاطه ويخلق لنفسه تحدِّيات جديدة كل يوم. 
يؤكِّد بيكينز أيضاً أهمية اقتناص الفرص لا سيما وإن كانت نادرة، فهو يؤمن بأن الندرة نبع لا ينضب لكسب المال، وبما أن الماء هو العنصر الأكثر ندرة في ذاك الوقت، وفي كل وقت، فلم يدَّخر جهداً لاغتنام هذه الفرصة، لهذا أسَّس شركة Mesa Water لتناطح شركة النفط الخاصة به، ويكون بذلك أول من خلط النفط بالماء. 
وفي سياق حديثه عن أزمة المياه، يشير بيكينز إلى أزمة الرياح باعتبارها المشروع المُفضَّل لكسب المال بالنسبة له، إذ استثمر نحو 10 مليارات دولار في مشروع توليد الكهرباء من طاقة الرياح وجنى منها كثيراً من الأرباح. 
حقيقة الأمر أن مشاريعه الثلاثة يدعم بعضها بعضاً، وليس ثمَّة طريقة أسهل لكسب المال من تأسيس مشاريع تكاملية. وعلى الرغم من أن طاقة الرياح لا تستخدم على نطاق واسع باعتبارها مصدراً بديلاً للطاقة النظيفة حتى هذه اللحظة، فإن دراسة أجرتها صحيفة التايمز تؤكِّد أن طاقة الرياح كفيلة بتلبية حجم الطلب العالمي على الكهرباء، ما يُبرِز مكانة هذا المصدر كأداة تُدر الكثير من المال للمستثمرين مستقبلاً.
للمزيد يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب مثل كتاب كيف تصبح ملياردير pdf وتسير في رحلة كفاح ويكون لك شركاء نجاح وكل هذا من كتب مقروءة PDF أو ملخصات كتب صوتية Audio على موقع إدارة.كوم Edara.com 
 

تأليف:
تي بون بيكينز: رجل أعمال ومُموِّل أمريكي.

Title: The First Billion Is The Hardest: Reflections on a Life of Comebacks and America's Energy Future
Author: T. Boone Pickens
Publisher: Currency
Pages: 304
ISBN: 978-0307396013

بقلم : تي بون بيكينز